حصري

إسلام إبراهيم “مأذون ريح المدام”: هذه تفاصيل SNL بالعربي (4)

شروق مجدي – هانيا فهمي

تصوير أمجد قشطة

استضاف موقع “إعلام دوت أورج” مساء الخميس، 7 من أبرز الوجوه التي لمعت في دراما رمضان لهذا العام، تحت عنوان “اكتشافات رمضان 2017”، وحضر الندوة كل من الفنان محمد جمعة الذي قام بدور “فياض” في “هذا المساء”، وأسماء أبو اليزيد التي قدمت درو “تقى” في نفس المسلسل، وخالد أنور الذي قام بدور “تريكة” في “هذا المساء”، وإسلام إبراهيم الذي قام بدور “المأذون” في “ريّح المدام”، ومحمد طعيمة الذي قام بدور “ابن فخدون” في مسلسل “خلصانة بشياكة”، ونورين كريم التي قامت بدور “حسيبة القرعة” في مسلسل “طاقة نور”، والطفلة ملك عاصم التي جسدت شخصية “نور” في “هذا المساء”.

نرشح لك: محمد طعيمة “ابن فخدون” يوضح موقف الجزء الثاني من “خلصانة بشياكة”

 

استقبل الفنانين رئيس تحرير الموقع محمد عبد الرحمن، وحضر الندوة فريق محرري إعلام دوت أورج، كما سجلت كاميرات برامج On screen و برنامج Arabwood مع ضيوف الندوة.

وفيما يلي أبرز تصريحات الفنان إسلام إبراهيم، نجم مسلسل “ريح المدام”، الذي لمع في دور المأذون، خلال حواره مع محرري “إعلام دوت أورج”:

١- تابعت على قنوات “اليوتيوب” طريقة كلام المأذون الأزهري، وكيفية نطقه للكلمات ومخارج ألفاظه، ولأنه “مزيف وليس حقيقيًا”، كان يجب إبراز ذلك من خلال لازمته طوال حلقات المسلسل “وجمع بينكما في خييير”، التي كانت مكتوبة في سيناريو أول حلقة فقط، لكنها عندما ظهرت بصورة جيدة تم استخدامها في جميع الحلقات.

2- كانت هناك مشكلة بعد الحلقة الـ١٥ في دور المأذون لأنه يظهر بنفس الطريقة كل مرة ويقول نفس الكلام، فأصبحت أقرأ الحلقة كاملة وأحاول مواكبة الحلقة بـ”إيفيه” مختلف يتسق معها.

3- صعوبة تكرار نفس الشخصية في المسلسل كانت رهانًا على الجمهور الذي إما سينتظر ظهوري مرة أخرى أو سيمله، فكان كل تركيزي على أن أقدم مضمونًا مختلفًا ولو كان سيظهر لمدة قصيرة جدًا.

4- أكثر مشهد أحبه الناس كان المشهد الأخير عندما ظهرت كمريض نفسي، وأنا أردد “أنا مش مأمون أنا مأذون”.

نرشح لك: نورين كريم: أتمنى تقديم شخصية “حسيبة” في السينما

 

5-منتج العمل طارق الجنايني هو الذي رشحني  للدور، لأن شركة Tvision التي تقدم SNL بالعربي، هي المنتجة للمسلسل.

6- تعلمت على يد خالد جلال في مركز الإبداع الفني، فالكوميديا على الرغم من أنها تلقائية، إلا أنه يجب التحضير للدور جيدًا من خلال القراءة عن الشخصية التي تقدمها أو مشاهدة مواضيع تتعلق بها أو استخدام مخزون موجود في الذاكرة من التعامل المباشر.

7- لم يربط الناس بين “إسلام” الذي يظهر في SNL بالعربي وبين المأذون في “ريح المدام”، وهناك من يعرفني في دوري في البرنامج ولا يدرك أنني نفس الشخص الذي قدم دور المأذون، لذلك شهرتي في البرنامج أقوى من المسلسل.

8- أخاف من فكرة أن يكون دوري في المسلسل غير مكتوب كاملًا في السيناريو، لذلك أهتم بأن أختار شركة إنتاج أثق فيها.

9- أصعب يوم تصوير كان في حلقة معبد الكرنك، لأن الناس كانوا مهتمين بالتصوير معنا، كما أن السائحين لم يهتموا بوجود لوكيشن تصوير، فكنا نسرق تصوير اللقطات.

10- رجاء الجداوي شخصية طيبة وحنونة فكانت تجلب الطعام لنا دائما في التصوير، بالإضافة إلى خفة ظلها فكانت كل مرة تراني فيها تغني لي “ده أنا ياما عملت ليكي”، أحد سسكتشاتي في SNL بالعربي.

11- هنأني الفنان “صبري فواز” بالدور وكان معجب بي جدًا، بالإضافة إلى الكاتب محمد أمين راضي.

12- تصوير الجزء الرابع من SNL بالعربي، سيبدأ في منتصف يوليو أو أول أغسطس، وسيكون من إخراج عمرو صلاح.

13- كل فريق SNL بالعربي عرض عليه بعد تقديم البرنامج أفلام ذو تكلفة إنتاجية منخفضة، والتي لن تضيف لتاريخهم أي شيء، بالعكس ستقلل من شأنهم، فوجود نجوم في العمل سيرفع من قدره حتى لو كان دوره في الفيلم صغيرًا، لكن لابد أين يكون جيدًا، فذلك أفضل من أن يقوم ببطولة فيلم فاشل.

14- الارتجال لا يعتمد بالضرورة على الكلام فقط، بل يمكن أن يكون بشكل حركي أو لبس او اكسسوار.

15- عمرو وهبة سيظهر في الجزء الجديد من SNL بالعربي، في فقرة إخبارية مع خالد منصور وشادي ألفونس.

16- أكرم حسني ساعدني كثيرًا خلال تصوير “ريح المدام”، فهو إنسان “محترم  ومتعاون جدًا”، كذلك أحمد فهمي دائمًا ما كان يخبرني بأني “شاطر جدًا”، وكان يمزح معي دائمًا و”ينكشني”.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق