أضواء

10 معلومات عن المسلسل التاريخي “أحمد بن حنبل”

ضمن قائمة المسلسلات التي ستُعرض في السباق الرمضاني المقبل، يشارك أيضًا في السباق، المسلسل التاريخي “الإمام أحمد بن حنبل”، الذي يناقش قصة الإمام واهتمامه بالشعر وطلب العلم وقوته في اللغة، إعلام دوت أورج يرصد أبرز 10 معلومات عن المسلسل.

1- يُعرض عبر شبكة قناة قطر في شهر رمضان

2- العمل التاريخي الدرامي الأضخم الذي يناقش حرص الإمام أحمد بن حنبل على تحصيل العلم ومعاناته الشديدة لفقره وكسب العيش، وقصة بروزه بعد وفاة الإمام الشافعي، وتصديه مفرداً لفتنة خلق القرآن وسجنه، ثم وفاة المأمون وتولي المعتصم الحكم، وقصة دخوله وخروجه من السجن، وانتهاء فتنة خلق القرآن، وصراعاته المتكررة الفكرية ونقاشاته مع المخالفين.

 

3- تدور أحداث المسلسل حول فترة الدولة العباسية في عصر الخليفة هارون الرشيد، إذ يسلط على مدينة بغداد فيرصد حياتها الاجتماعية ويرصد الطبقة الفقيرة التي عاش فيها أحمد بن حنبل، وكذلك الطبقة الوسطى، إضافة إلى التركيز على بعض الفتوحات الإسلامية في عصر هارون الرشيد، وصراع الأمين والمأمون على السلطة.

4- يستعرض بعض الخطوط الاجتماعية التي حدثت في عهد الإمام أحمد بن حنبل، كضياع البنتين فوز وشاهيناز من أبوهم التاجر الذي فقدهم بأسواق بغداد، بعد ذلك تزوجوا وعاشوا قصة حب مع أزواجهم، وسيركز العمل التاريخي على معركة عمورية، التي انتصرت فيها الجيوش الإسلامية.

5- قام على هذا العمل التاريخي 3 مشايخ شرعيين على مدار عامين كاملين، وهم الدكتور حسن الحسيني، والشيخ مبارك الكبيسي، والدكتور محمد رفيق الحسيني.

 

6- تم تصوير المسلسل في تركيا ولبنان.

7- يؤدي الفنان مهيار خضور دور الإمام أحمد بن حنبل.

8- يشارك في العمل عدد من النجوم العرب كالممثل سلوم حداد، الذي يقوم بدور هارون الرشيد مع كوكبة من الممثلين المميزين، مثل قاسم ملحو وعاكف نجم ورامز أسود وشادي مقرش ومحمود خليلي وكفاح الخوص وكرم شعراني ويوسف المقبل وحازم زيدان وسهيل جباعي، والممثلة قمر خلف وجيانا عبيد.

 

9- كتب العمل محمد اليساري، ويخرجه عبد الباري أبو الخير، ومن إنتاج محمد سامي العنزي عبر شركته البراق للإنتاج الإعلامي.

10- كان من المقرر عرض المسلسل في رمضان 2016، وتم تأجيله حتى يخرج بالشكل اللائق للجمهور كما صرح منتجه.

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق