الخميس , يوليو 27 2017
الرئيسية / المكتبة / عشرون كِتابًا يُرشحهم لك العميد

عشرون كِتابًا يُرشحهم لك العميد

2017/05/07 11:31:45 مساءً

في الأساطير اليونانية يُوجد بروميثيوس، سارق النار من جبل الأولمب؛ليهبها للبشر، نِكاية في زوس المُسيطر.
هُنا في مصر، بل العالم الواقعي أجمع ( بعيدًا عن الأساطير)، عندنا مَنْ مَسك بشُعلة التنوير ومضى يصعد بها حتى وصل عنان السماء، مَن أَعلى مِن قيمة الفكر و الفن والبحث العلمي، وجعل التعليم كالماء والهواء.

أول من حصل من الجامعة المصرية ( جامعة الملك فؤاد آنذاك ) على أول رسالة للدكتوراه، عميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين.

قالت فيه زوجته الجميلة المُثابِرة سوزان برسو عندما كتبت عن بعض إرهاصات الذاكرة، والذكريات مع العميد في مستهل كِتابها ” معك”، حيث صدرت الكِتاب من سِفر أشعيا :
” وأسير العمي في طريق لم يعرفوها ..
في مسالك لم يدروها أمشيهم .
أجعل الظلمة أمامهم نورًا ”

فالزخر، والنصر، والمجد، والرفعة، والعظمة، والتباهي، والتفاخر لنا .

وفي عام 2013 م صدر عن دار المعارف كُتيب صغير داخل سلسلة أقرأ ( التي صدرت أول ما صدرت بإشراف العميد). الكُتيب بمناسبة مرور أربعين عاما على وفاته، وهو للأستاذ محمد الدسوقي .

داخل الكِتاب يحكي بكل حب و شغف عن أيامه ولقاءته بالعميد. كيف كان يومه؟ ما الذي يكتبه؟ خصوماته؟ رأيه في معاركه النقدية؟ بيته الذي كان مفتوحًا لكل طالب علم . و كُل هذا وأكثر؛ لأنّ الأستاذ الدسوقي قد صار سكرتيرًا للعميد بعدما تركه الأستاذ فريد شحاته في أواخر أيامه.

فالدسوقي كان يذهب له ( كما صَرح) كل يوم خمس ساعات ليقرأ عليه، نصف الخمس في الصباح و نصفها في المساء . وأورد الأستاذ الدسوقي في كًتيبه الكُتب، التي بعضها قرأها عليه مرة، والبعض أكثر من مرة.

الكتب قرأها العميد. الكتب قيمة. القائمة بهّاجة. الكتب لابد أن تُذاع وتنشر . لابد أن يعرفها الكل . فلتعتبرها قائمة يُرشحها لك العميد من العالم الآخر، ونحن بدورنا نرشح لك كُل أعمال العميد .
إليكم القائمة، مُذيلة بنبذة مختصرة لبعض الكُتبِ :

1- الكامل للمبرد .
كتاب من أمهات كُتب الأدب . فيه جمع الكاتب، نوادر الشعر والنثر للعرب القدامي، واستنبط ما فيها من حكم و نِكات وفوائد، ثم علقّ عليها وشرحها.

2- شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد
كِتاب فيه يَشرح، ويُشِرح المؤلف فيه كِتاب نهج البلاغة للإمام عليّ ابن أبي طالب، والذي يتناول الخطب التي ألقاها الإمام عليّ. وهذه الخطب قد جمعها الشريف الرضيّ.

3- عيون الأخبار ، لابن قُتيبة.
يقول الكاتب عن كِتابه ” .. أودعته طرقًا من محاسن كلام الزُهاد في الدُنيا، كما أنه لم يخل من نادرة طريفة، وفطنة لطيفة، حتى لا يشعر القاريء بالتعب و يعرض عن الكِتاب “.

4- الأمالي، لأبي عليّ القالي.
الكِتاب يقع في مجلدات أربع و يشتمل الحديث فيه عن العلم و البلاغة والشعر والأدب و الحكمة والتسلية ففيه مثلاً فصل عما قِيل في مشي النساء، وفصل عما قيل في الريق، وعما قيل في طروق الخيال.

5- مختار الأغاني، لابن منظور
من عنوانه، الكِتاب هو تلخيص و اختصار لكِتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني، حيث يقول الصفدي عن ابن منظور ” لا أعرف في الأدب و غيره كِتابًا مطولاً إلا وقد اختصره، وأخبرني والده قطب الدين أنه ترك بخطه خمسمائة مُجلدة ”

6- بعض أجزاء من الأغاني للأصفهاني.
الأغاني لأبي فرج الأصفهاني، هو مِنْ أكثر الكُتب صيتًا . حيث هو كِتاب قد أنفق فيه صاحبه عمر طويل؛ ليجمع مادته من الفن والشعر والموسيقي والغناء الذي كان مُنتشرًا في العصر العباسي.

7- العقد الفريد ، لابن عبد ربه الأندلسي.
كِتاب جمع فيه مؤلفه بعض الخطب و الشعر والنثر والوصايا والرسائل، كما حوى عن معارف وفقه وتاريخ ونحوه ذلك مما كان مُنتشرًا في الأندلس آنذاك.

8- الحيوان . للجاحظ
هو من أشهر كُتب الجاحظ، حيث ضمن فيها الحديث عن الحيوانات و صفاتها وخصالها و طِباعها، وما قاله العرب شعرًا ونثرًا عن هذه الحيوانات، و أحيانًا كان يشرد بعيدًا عن الحيوانات؛ بهدف إمتاع القاريء و تسليته و ترفيهه .

9- البيان والتبين . الجاحظ
إن كان في كِتاب الحيوان قد كان عِماده حول الحيوان وطباعه، فإن الموضوع هُنا أدبي بحت. فالكِتاب عن أجزاء، أوله يتحدث فيه عن البيان و أنواعه و البلاغة و الفصاحة، والثاني عن الخطابة وطبقات الشعراء، والثالث عن أصل اللغة وقيمة الشعر. و لا تنس أن أفضل تحقيق للكِتاب هو لعميد المحققين الأستاذ عبد السلام هارون.

10- الفرق . أبي خلف الأشعري
وهو كِتاب يتحدث فيه المؤلف عن أهم فرق الشِيعة المُنتشرة . وما هي ؟ ومذاهبها و الإختلافات ونحو ذلك .

11- إعجاز القرآن . الباقلاني .
وفيه يتحدث الكاتب عن القرآن وكيف هو مُعجزة؟ ولماذا؟ وما هي جوانب إعجاز القرآن؟ .

12- مجالس ثعلب . أحمد بن يحيى بن زيد الشيباني.
وفيه نوادر، وشواهد، وحكايات و طرائف، و الكِتاب لا يقل أهمية عن الأمالي، أو العقد الفريد.

13- الأدب الجغرافي عند العرب للمستشرق الروسي كراتشكوفسكي

14- 150 صحابيًا اختلفوا .
ملاحظة هامة : الأستاذ الدسوقي لم يقل من هو مؤلف الكِتاب!، وإنّما أشار فقط إلى أنه مؤلف عراقي مُعاصر، والشبكة العنكبوتية قد ضنت بالعثور على هذا الكِتاب، الكِتاب الوحيد الذي ألقته بين يدي و مقاربًا له جدًا في العنوان، هو 150 صحابي مختلق للكاتب السيد مرتضي العسكري .

15- مع الإنسان في الحرب والسلام . فتحي رضوان

16 – النبوغ المغربي في الأدب العربي . عبد الله كنون .
يقع في مجلدات ثلاثة، الجزء الأول منه يتحدث عن التاريخ العلمي و الأدب في بلاد المغرب، الثاني للمختارات النثرية، أما الثالث للمختارات الشعرية .

17- ظهور الإسلام . عبد الحميد بخيت .

18- قمم أدبية . نعمات أحمد فؤاد .
يتناول الكِتاب بعض من أعلام الفكر و الأدب، تتحدث الكاتبة فيه عن مولدهم، وكيفية تعليمهم حتى وصلوا إلي المكانة الرفيعة التي هم فيها.

19- محمد رسول الله . أحمد تيمور .

20- أثر القرآن الكريم في اللغة العربية . أحمد حسن الباقوري .
( وهذا الكِتاب قد كَتب له العميد مقدمة، وتُعد هذه آخر مقالة كتبها العميد)

21- بعض مؤلفات يوسف السباعي، ثروت أباظة، أنيس منصور، طاهر الطناحي، و نجيب محفوظ.