بروفايل

عماد الدين أديب

“عماد أديب”.. صحفي ومقدم برامج مصري، مواليد 1955، هو الابن الأكبر للسيناريست والكاتب الراحل عبد الحي أديب، وشقيق الإعلامي عمرو أديب والمخرج عادل أديب.

سبق له الزواج من الإعلامية هاله سرحان، ومتزوج حاليًا من الممثلة المصرية مروة حسين.

تخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة، وكان قد أجرى حواراً مع الأديب الكبير نجيب محفوظ ومع الرئيس الراحل أنور السادات وهو مازال طالبًا، ونُشر حواره مع السادات في جريدة “صوت الجامعة”، التي كانت تصدرها كلية الإعلام آنذاك تحت إشراف الإعلامي الكبير جلال الدين الحمامصي.

كما حصل على دبلومة الصحافة العالمية من مؤسسة الصحافة العالمية ببرلين، ثم حصل على درجة علمية في العلوم السياسية من جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية، بعدها سافر إلى بريطانيا لنيل درجة في إدارة الأعمال من جامعة لندن للدراسات السياسية والاقتصادية.

بدأ مشواره الصحفي مع جريدة “الأهرام”، ثم انتقل بعد ذلك إلى العديد من الصحف العربية، أبرزها جريدة “الشرق الأوسط”، ثم تولى رئاسة تحرير مجلة “سيدتي” العربية، ثم رئاسة تحرير مجلة “المجلة” اللندنية.

قام بإنشاء مؤسسة صحفية مستقلة اسمها “الصحفيون المتحدون”، وصدر عنها سلسلة من المطبوعات منها “مجلة كل الناس”، “جريدة العالم اليوم الاقتصادية”، “جريدة نهضة مصر”، “مجلة آدم اليوم”، “مجلة بارتي”، وكذلك محطتان إذاعيتان خاصة لبث موجات FM بمصر، ويمتلك أيضًا شركة “جود نيوز” للإنتاج الفني.

قدّم العديد من البرامج والحوارات التليفزيونية، منها برنامج “على الهوا” على قناة “اليوم”، وبرنامج “بهدوء” على قناة cbc، بالإضافة إلى حواراته مع العديد من الرؤساء والمسؤولين الكبار، أبرزهم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والملك الراحل حسين بن طلال عاهل الأردن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتينياهو، ورئيس إسرائيل الراحل شيمون بيريز.

حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن صحفي من جمعيه جائزة مصطفي وعلي أمين للصحافة، وجائزة أفضل شخصية إعلامية عام 1996، بالإضافة إلى جائزة الإنتاج المتميز لمهرجان أوسكار السينما المصرية عن أفلام شركة جود نيوز عام 2008.

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق