الأحد , نوفمبر 19 2017
الرئيسية / حدث بالفعل / لماذا لُقب عبد الرحمن الأبنودي بـ”الخال”؟

لماذا لُقب عبد الرحمن الأبنودي بـ”الخال”؟

2017/04/21 12:16:47 مساءً

إيمان دياب

قالت الإعلامية نهال كمال، زوجة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، إن الأبنودي حاضرا مع الجمهور فهو شاعر البسطاء، منوهة بأنه اختار الشعر العامي حتى يصل إلى الجمهور بكل سهولة، مُستشهدة بقصيدة “الدايرة المقطوعة” التي يقول فيها “اذا مش نازلين للناس فبلاش”.

أوضحت “كمال” خلال لقاءها ببرنامج “8 الصبح” مع الإعلامية هبة ماهر، الذي يبث عبر فضائية dmc، صباح اليوم الجمعة، أن الراحل عبد الرحمن الأبنودي لقب بالـ”خال” وذلك لأن كل حياته كانت موجهة للناس، قائلة: “هو خال المصريين”.

من جانبها، أشارت إلى أن مصدر إلهام الأبنودي كان من خلال حبه وعشقه لمصر وذلك منذ أن كان طفلا، مشيرة إلى أن السبب في تكوينه هو قريته أبنود ثم بعد ذلك والدته الحاجة فاطمة قنديل التي أصبح الأبنودي عن طريقها شاعراً، قائلة: “فهو كل حاجة كان بيتعلمها منها فبيتعلم من الإنسان المصري البسيط”.

وعلى صعيد أخر، لفتت إلى ذكريات برنامج “أيامي الحلوة” الذي جمعها مع زوجها الراحل عبد الرحمن الأبنودي، منوهة بأنه وثيقة لعادات وتقاليد الصعيد، معلقة “لولاه لأصبحت الأيام الحلوة مجرد كتب لكن الصوت والصورة الأن شئ مهم وخاصة أن أداء وطريقة حكي الأبنودي للأحداث تختلف تماما.. لأن أنا بعتبره أعظم الحكائين في العصر الحديث”

وتابعت أنه تم الاحتفال في جامعة مدريد بصدور أول ديوان باللغة الإسبانية مترجم ومن المقرر أنه سوف يدرس في الجامعات الإسبانية، منوهة بأنه يدرس في بعض جامعات مدريد ولكن سيدرس أيضا في الجنوب منها، متمنية بأن يحدذ مثل هذا في الجامعات المصرية، لافتة بأن هناك احتفالية ستقام لإحياء ذكرى وفاة عبد الرحمن الأبنودي في السفارة المصرية بلندن في نهاية هذا الشهر، مختتمة: “الأبنودي مستمر وباق والقصيدة لا تنتهي”