الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / حدث بالفعل / وزير التموين يكشف سبب حدوث أزمة السكر
التموين

وزير التموين يكشف سبب حدوث أزمة السكر

2017/04/20 11:14:38 مساءً

شروق مجدي

قال وزير التموين علي المصيلحي، إن موقف الاقتصاد المصري قبل 13 نوفمبر 2016 كان أزمة حقيقية بسبب وجود سعرين للدولار في السوق المصرية، ذلك بالإضافة إلى انخفاض حاد في احتياطي النقد العام وصل إلى 15.2 مليار، ثم حدث عجز مخيف في الموازنة العامة.

أضاف خلال مقابلة تليفزيونية لبرنامج “كلام تاني” الذي يعرض على قناة دريم وتقدمه الإعلامية رشا نبيل، أنه لو كانت توقفت عجلة الإنتاج بسبب تلك الأحداث لم نكن لنجد احتياجاتنا الأساسية، مؤكدًا أن قرار تعويم الجنيه لو تأخر شهر واحد عن ذلك اليوم لم نكن لنقدر على سد السلع الأساسية.

أشار إلى أن ارتفاع سعر الدولار بسبب تعويم الجنيه المصري أدى إلى أن قيمة الدولار وصلت إلى ضعف سعره القديم، مشيرًا إلى أننا نستورد 97% من زيت الطعام، مما أحدث أزمة بسبب ارتفاع سعر الدولار.

أكد أن تصدير السكر كان خطأ إداري ونحن نستهلك 240 ألف طن من السكر سنويًا، وهو ما أدى إلى حدوث أزمة كبيرة في السكر نتيجة لتلك القرارات الاقتصادية الخاطئة، مؤكدًا أن سعر السكر بعد وقف التصدير لن يزيد حتى العام القادم.

صرح أن الدولة ليست من صالحها أن تخسر أي مؤسسة اقتصادية لأن ذلك سيضر بالشأن العام، لأن كل الشركات المنتجة تقدم خدمات للمجتمع، فالدولة تحاول طوال الوقت أن تحافظ على تلك المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة.