الأحد , نوفمبر 19 2017
الرئيسية / حصري / نصائح الاستثمار للمصريين في 2017
نصائح الاستثمار

نصائح الاستثمار للمصريين في 2017

2017/03/16 10:32:40 مساءً

عمر منصور

الاستثمار من أصعب القرارات التي يبحث عنها المصريون خوفاً من فشل أو عدم القدرة على الإدارة السليمة، وفي هذا المقال تبسيط وكبسولة للنجاح في عالم المال والاستثمار.

بداية الاستثمار الصحيح هو القائم على التنوع بين الفرص المتاحة يحكمها أولاً سيولة رأس المال للمستثمر والقدرة على “الصبر و إعادة الهيكلة” مع تقلبات السوق المالي واغتنام الفرص و “تنوع الاستثمار “.

الاستثمار في الذهب

يعد الاستثمار في الذهب من أسهل طرق الاستثمار ولكنه يلزمه عاملان أساسيان أولهما متابعة أسعار الذهب العالمية للذهب ومنها اغتنام الهبوط للشراء والبيع على فترات زمنية من 3-6 أشهر حسب ارتفاع ويمكن هنا الإستعانة بالخبرات والمحللين الاقتصاديين لمعرفة متى يمكن الشراء ومتى يمكن البيع لتحقيق أفضل ربح .

هنا الحديث عن الذهب في صورته “السبائك” أو “الجنيهات” لتجنب هامش المصنعيات وزيادة هامش الربح

الاستثمار في البورصات

الأسهم والشركات تعد من أفضل الاستثمارات إذا ما تم اختيار سهم معين يتوقع أن يرتفع والبيع بعد الإرتفاع.

تداول الأوراق المالية

العملات الأجنبية مثل الين والفرانك والدولار واليورو وغيرها من العملات .

الاستثمار العقاري

يطلق عليه استثمار الفرصة وهو اختيار العقار المناسب لإعادة بيعه مرة أخرى مع ارتفاع الأسعار .

الاستثمار في الزراعة والمحاصيل الزراعية

يعد الاستثمار في الزراعة من الاستثمارات الواعدة سواء للتصدير او الإستهلاك المحلي ويمكن استخدام وسائل متقدمة للري والمحاصيل لزيادة كفاءة المحصول والقدرة على التنافس في الأسواق الدولية في التصدير أو الأسواق المحلية مقارنة بعدد سكان الدولة واحتياجهم الدائم الى منتجات بكفاءة وسعر تنافسي.

الشراكة

وهو اختيار المستثمر الناجح لتجنب المخاطر المرتفعه للاستثمار , حيث تساهم الشراكة بين الأفراد “المبنية على قواعد مشتركة من الفهم السليم للإدارة” على بناء مشروع تجاري أقل في هامش المخاطرة على الفرد

ومن الاستثمارات المميزة في هذا المجال

1.مجال (تصميم ,تصنيع خطوط الأزياء والملابس )

2.مجالات الصناعات الصغيرة والمتوسطة ( الطباعة بأنواعها كمثال )

3.تصنيع الأثاث وملحقاته

“السوق المصري سوق واعد جداً للإستثمار مع تغير أسعار الصرف إلى مستويات متدنية مما يسمح لها في حال كفائتها والتزامها بالمعايير على إثبات قدرة وتنافسية في السوق الدولي ”

الاستثمار في تقديم الخدمات

شهد السوق المصري على مدار السنوات الماضية عدد من المشروعات الناجحة قائمة على تكنولوجيا المعلومات واستطاعت في فترة وجيزة أن تحقق انطلاقات أكبر وشراكات أوسع مع القطاع الخاص أو القطاع العام على حد سواء.

يحتاج هذا الاستثمار إلى الإطلاع على تجارب شركات ناجحة أثبتت مجالها في السوق المصري كشركة فوري وغيرها من الشركات المماثلة في مستوى ومعيار الخدمة.

نصائح للمستثمر

1.دائماً ما تتعرض الأسواق إلى تقلبات بين حالات انتعاش وحالات ركود فيجب على المستثمر أن يكن على دراية تامة بمخاطر الاستثمار وتقبل هامش من الخسارة قد ينشأ لأسباب تتعلق بعدم دراسة المشروع دراسة متانية أو اختيار الشركاء غير المناسبين .

2.الاستثمار يجب أن يكون في هامش من المال فائض عن الاحتياج وبعيد عن الإلتزامات والأعباء الاسرية لتجنب الضغط النفسي الناشئ عن أي تقلب .

3.الحالة النفسية للمستثمر يجب أن تخضع لعملية من التدريب النفسي المستمر حتى يستطيع أن يتخذ قراراً مبني على دراسة وليس على عاطفه .