الأربعاء , يونيو 28 2017
الرئيسية / شاهد / تعليق مفتى الجمهورية على “single mother”
مفتى الجمهورية

تعليق مفتى الجمهورية على “single mother”

2017/02/17 7:14:33 مساءً

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إن ظاهرة “السينجل مازر” أو الأم العزباء من المفاهيم الوافدة من الخارج، مؤكدا أن هذه الظاهرة مصدر خطر على المفهوم المستقر عليه للأسرة في الشريعة الإسلامية بل في الأديان السماوية كلها، موضحاً أن تلك الظاهرة تتم في خارج الإطار ولا يعرف بها الأب، وأن هذه القضية خطرة ولا ينبغي أن نقبل هذه الأفكار الوافدة التي تؤدى إلى زعزعة مفهوم الأسرة في المجتمع.

وأضاف علام، في حواره الأسبوعي في برنامج “حوار المفتي” المذاع على قناة (ON live)، مع المذيع “حساني بشير”، أن عقد الزواج يحدد إطار الأسرة وبترتيب من الله، وليس برغبات العاقدين من الزوج والزوجة، قائلًا: “على سبيل المثال لو في إطار العقد رغب الزوج أن ينفى النفقة عن زوجته فلا تنتفي النفقة والشرط يكون باطل والعقد صحيح”.

مشيراً إلى أن عقد الزواج يتضمن الحقوق التي يعيش فيها الزوج والزوجة، كما أنها حقوق مؤكدة من الله وينبغي الحفاظ عليها والعمل على تطبيقها بشكل صحيح، مؤكدا أن هذا هو المفهوم الدقيق للأسرة.

أوضح مفتى الجمهورية، أن 60% من مجموعة الأسئلة الوافدة إلى دار الإفتاء خاصة بشئون الأسرة والعلاقات الأسرية، وتتضمن استفسارات خاصة بالطلاق والحضانة والعلاقات الزوجية والأسرية وتربية الأولاد ومشاكل النفقة، لافتاً إلى أن النمط الحقيقي الذي تقوى به البشرية في كل المجتمعات هو نمط الزواج ويكون عن طريق %