الأحد , نوفمبر 19 2017
الرئيسية / حدث بالفعل / لماذا لم يكمل “هيكل” كتاب “الربيع العربي”؟
هيكل

لماذا لم يكمل “هيكل” كتاب “الربيع العربي”؟

2017/02/17 7:02:54 مساءً

ذكر الصحفي عبد الله السناوي، أن دار “هاربر كولينز” البريطانية، المسئولة عن نشر الطبعات الدولية من أعمال الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، عرضت على الأخير إصدار كتاب عن “الربيع العربي”، مقابل مليون جنيه إسترليني، إلا أنه امتنع عن الاستمرار في المشروع رغم قبوله الفكرة مبدئيًا.

ألمح “السناوي” أن “هيكل” سافر إلى لبنان مبتدئًا جولته الخارجية، للحصول على وثائق تؤكد رؤيته للحوادث الجارية وقتها، وهي الزيارة التي ظن الجهور العربي وقتها بأنها تدخل من الكاتب الراحل للإصلاح بين الجهات اللبنانية، عقب لقائه مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس المجلس النيابي وقادة التيارات والأحزاب الرئيسية بلا استثناء تقريباً.

أضاف الكاتب الصحفي، أن “هيكل” سأله عن رأيه في الكتاب، فأخبره بأنه سيأخذ منه وقتهًا وجهدًا كبيرًا لزيارته إلى عواصم عدة، ولقائه مع مصادر كثيرة، للحصول على الوثائق التي يريدها، ما يعطل ظهوره على الشاشة السياسية العربية، في وقت صعب، وصفه بأنه “لحظة تحول مصيرية”، مشيرًا إلى أنه كان رأي زوجته أيضًا لخوفها عليه من أي جهد زائد.

جاء ذلك في أولى حلقات سلسلة “أحاديث برقاش؛ هيكل بلا حواجز”، التي يعرضها الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، على صفحات موقع “الأخبار”، قبل صدور كتابه الذي يحمل نفس العنوان.