شاهد

تفاصيل مداخلة الـ 20 دقيقة للسيسي مع عمرو أديب

أحمد حسين صوان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة المصرية كانت ولازالت تواجه العديد من التحديات، خارجيًا وداخليًا، لاسيما الإرهاب، موضحًا أن مصر هي الوحيدة في العالم التي تواجه الإرهاب وحدها، مُشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة، برئاسة دونالد ترامب أكدت أن الدولة تواجه ذلك الفكر بشجاعة وصدق.

أضاف “السيسي” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب استمرت 20 دقيقة ببرنامج “كل يوم” الذي يبث عبر فضائية ON E، مساء الإثنين، أن الأجهزة الأمنية ضبطت ألف طن مُتفجرات بحوزة الإرهابيين في سيناء، خلال الثلاث سنوات ونصف الأخيرة، بالإضافة إلى ملايين الجنيهات والدولارات، وتدمير عدد ضخم من الأنفاق يوجد فيها كميات هائلة من المواد المتفجرة.

أشار إلى أنه ناشد الشعب المصري في 24 يوليو 2013، بتفويض منهم له لمواجهة الإرهاب المُحتمل، والشعب أدرك الصورة كاملة واستجاب، وأعلنها أمام العالم في 27 من الشهر نفسه، موضحًا أنه كان يسعى لتوضيح الموقف أمامهم بأن الدولة ستواجه العديد من التحديات، مشيرًا إلى أن الدولة فقدت العديد من الشهداء على مدار السنوات الأخيرة، الذين راحوا ضحية الدفاع عن الوطن.

تابع “السيسي” أن الدولة استطاعت تخفيض مؤشرات خطر الإرهاب، حيث إنه تراجع بشكل كبير، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية تُجري دراسات وأبحاث باستمرار، لمعرفة مدى تقدم الدولة في مواجهة الإرهاب من عدمه، موضحًا أن الحكومة حريصة على مواجهة الإرهابيين دون خسائر في صفوف المدنيين.

أوضح أنه من السهل على الأجهزة الأمنية، ضرب القرى أو المناطق التي يوجد فيها خمسة أو ستة إرهابيين، لكن الأجهزة تحرص دائمًا على الحفاظ على أرواح المدنيين الذين ليس لديهم ذنب في ذلك، موضحًا أن ذلك الملف يستهلك العديد من ميزانيات الدولة، سواءً ماديًا أو أمنيًا، موضحًا أن سيناء يوجد بها نحو 41 كتيبة، تضم أكثر من 25 ألف مجند وضابط، مع توفير الطعام والشراب لهم، فضلًا عن السلاح والذخائر وتدريبهم.

استطرد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن سيناء تستهلك الكثير من موارد الدولة، لمواجهة الإرهاب فقط، بجانب باقي المحافظات، والحدود الغربية التي يصل طولها 1200 كيلو متر تقريبًا، مشيرًا إلى أن الدولة تواجه حربًا حقيقيًا، مشيرًا إلى أن مؤسسات الدولة بأجهزتها وإعلامها خلال نكسة 1967 كانوا يتحدوثون بلغة واحدة نحو هدف واحد، لكن الوضع حاليًا مختلف.

أكد أنه في حال توجيه المثقفين والمفكرين نحو مساندة الدولة، يعتقدون أن الدولة سوف تسير في اتجاه معاكس لهم، موجهًا الشكر للمصريين بسبب مساندتهم للدولة على الرغم من التحديات التي يمرون بها، والأزمات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن ذلك نتيجة وعي وفهم، وليس من خلال حشد إعلامي.

قال إن بعض الدول تمول الإرهاب في سيناء، واصفًا إياهم بـ”أهل الشر”، مؤكدًا أن الشعب المصري على وعي بتلك الدول، وإن لم يعلن عن أسماء تلك الدول، قائلًا: “مش كل حاجة لازم يكشف عنها الرئيس، ميصحش ومينفعش يتم تداول كل المعلومات”، مؤكدًا أنه في حال اتحاد الشعب على قلب رجل واحد، لا يساوٍ شيء أمام التحديات.

رد الرئيس “السيسي” على “أديب” عندما سأله عن موعد القصاص للشهداء، قائلًا: “ده كله وماجبتش حقكم”، مضيفًا أن الشعب المصري هو الذي يحصل على حقه من خلال الحق بالصمود والنجاح، وتطور الدولة وسعيها نحو الأمام.

 

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق