الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / وجوه / 10 تصريحات من مؤسس مكتبة تنمية.. أبرزها عن معرض الكتاب

10 تصريحات من مؤسس مكتبة تنمية.. أبرزها عن معرض الكتاب

2016/12/15 12:02:49 صباحًا

شيماء شناوي

بعد خمس سنوات من إطلاق مكتبة تنمية الثقافية وإسهامها في إثراء الثقافة ومساعدة المثقفين بوجود العديد من النسخ النادرة من بعض الكتب، وبما أننا على مشارف الدورة الـ48 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سيقام في يناير 2017، التقى إعلام دوت أورج مع خالد لطفي مؤسس مكتبة “تنمية” أحد المشاريع الثقافية المتفردة في نوعية ما تقدمه لقراءها، وفيما يلي أبرز 10 تصريحات له

1- بدأت العمل كموزع للكتب، ثم وسيط بين دور النشر والمكتبات الكبرى، كما شاركت بطاولة أعرض عليها ما أملك من كتب مختلفة في المؤتمرات.

2- أدين لمثقفي وسط البلد بالكثير، حيث إنهم ساهموا في نجاح وارتفاع اسم المكتبة وبمساعدتهم بدأنا نكون أكثر علمًا باحتياجات القراء على مختلف أذواقهم.

3- من أكبر الأزمات التي تواجه المثقفين وطباعة الكتب بشكل عام هي ارتفاع أسعار الورق والخامات المستخدمة في الطباعة، لكننا تغلبنا عليها بالطبعة المشتركة.

4- أرى أن تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال درامية يزيد من مبيعاتها، وخير دليل على ذلك هي رواية “هيبتا” التي تحولت إلى فيلم و”أفراح القبة” التي تحولت إلى مسلسل وكلالهما حقق نجاحا كبيرا.

5- أرفض وضع علامة “+18” على بعض الأعمال الأدبية، لأنه لا يوجد وصاية على الإبداع.

6- أرى أن حفلات توقيع الكتب لم تكن احتفاءً بالكتاب والكاتب فقط، لكن هي احتفاء بالقارئ أيضًا، فمن الأشياء الممتعة أن تقرأ كتابًا موقعًا باسمك من الكاتب المفضل لديك

7- موقع جودريدز الذي يهتم بالكتب وبتوصيات وآراء المستخدمين حول أهم الكتب والمؤلفين، يمثل إضافة حقيقة لعالم القراءة والثقافة.

8- لدينا كنوز من الكتب قابلة للاقتناء بأسعار زهيدة مثل سلسلة الجوائز التي تقدمها الهيئة المصرية العامة للكتب وإصدارات المركز القومي للترجمة.

9- الكتب المنقولة بطريقة الـ pdf والكتب المسموعة، تحرم القارئ من متعة القراءة من الكتاب الورقي.

10- معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة، فرصة جيدة، حيث نحاول في مكتبة تنمية الاستعداد لهذا الحدث بشكل جيد، وأتمنى اختيار الكاتب الصحفي خالد السرجاني شخصية هذه الدورة من المعرض.