الأربعاء , يونيو 28 2017
الرئيسية / وجوه / 9 معلومات عن الفنان البوهيمي أحمد راتب

9 معلومات عن الفنان البوهيمي أحمد راتب

2016/12/14 12:19:23 مساءً

رباب طلعت

رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء، الفنان الكوميدي، أو “البوهيمي” كما اشتهر، الفنان أحمد راتب، عن عمر يناهز الـ(67) عامًا، قضى معظمها في العطاء للفن.

ويقدم إعلام دوت أورج 9 معلومات عن الفنان الراحل.

1- ولد أحمد راتب بتاريخ (23 يناير 1949) في حي السيدة زينب في محافظة القاهرة، والتحق بكلية الهندسة، لكنه تركها حبًا للفن، ليلتحق بالمعهد العالي للفنون ويتخرج منه عام (1974).

2- تزوج ابنة خالته عام (1978)، وأنجب منها ثلاثة فتيات هن “لمياء”، و”لبنى”، و”لميس”.

3- شهد المسرح المدرسي بداياته الفنية، إلى أن بدأ مشواره الفني كـ”كومبارس متكلم” كما صرح في أحد لقاءاته الفنية، ودعمته زوجته وآمنت بموهبته مكافحة معه، حتى استطاع نيل أدوار كاملة، وبارزة.

 

4- شهد مشواره الفني على عدد من الأدوار المساعدة منذ بدايته في السبعينات، إلى أن اختتمه اليوم بوفاته، التي أوقفت تصويره لمسلسلي “الأب الروحي”، و”الجماعة”.

5- قدم للفن ما يزيد عن (400) دور، ما بين سينما وتليفزيون ومسرح أغلبهم ذو طابع كوميدي.

6- اعتبر راتب دور “السحت” في المال والبنون أبرز أعماله الفنية الذي فتح له الباب لنيل أدوارًا بارزة في عدد من الأعمال الفنية منها “بوابة الحلواني”.

 

7- اختطف راتب الأنظار في عدد من الأدوار التي لا تنسى، أهمها “سامح” في مسرحية “سك على بناتك” مع فؤاد المهندس، و “عيسوي”، الفنان البوهيمي، في فيلم “يا رب ولد”، مع الراحل فريد شوقي، و”القصبجي” في مسلسل “أم كلثوم”، مع الفنانة صابرين.

8- لمع راتب في الثمانينات والتسعينات في عدد من الأدوار التي وصل فيها للنضج الفني، كان معظمها أمام الزعيم عادل إمام، منها أدواره في “الإرهاب والكباب”، و”طيور الظلام”، و”المنسي”، و”الإرهابي”.

 

9- باغتته أزمة قلبية وهو يقدم مسرحية “بيت السلطات”، وتم الاستعانة بأحد النجوم الشباب لأداء دوره، إلا أن الموت اختطفه صباح اليوم الأربعاء، ليتوقف تصوير دوريه أيضًا في مسلسلي “الأب الروحي”، و”الجماعة”.