وجوه

أحمد رأفت : هذه الفيديوهات هي الأكثر نجاحاً

أسماء قنديل

أحدثت فيديوهات مذيع الشارع المصري ” أحمد رأفت ” ضجة على وسائل التواصل الإجتماعي وحققت شعبية كبيرة للناس البسطاء الذين ظهروا معه في فيديوهاته، والتي تناولت موضوعات إجتماعية متنوعة بحس فكاهي مثل: “إختبار الطالب الجامعي” ، “رسائل المصريين للناس الحشريين“، “ بعد أزمة سد النهضة..حنستحمى إزاى“..والطريف أن بعض هؤلاء الناس أصبحوا نجوماً في محيطهم الإجتماعي مثل “عم فلة” بسبب نشر فيديوهاتهم على السوشيال ميديا.

حاور موقع  “إعلام.أورج” المذيع الشاب أحمد رأفت حاصد الجوائز لمعرفة : كيف استطاع من خلال صحافة الفيديو أن يصبح نجماً مشهوراً تحصد فيديوهاته آلاف اللايكات والتعليقات من خلال مقاطع مصورة لا تزيد مدتها عن 4 دقائق.

23656

الجمهور تابعك بالمايك والكاميرا في الشارع، لكن دون معلومات عنك شخصيا؟

عمري 27 عاماً، تخرجت من كلية الحقوق جامعة حلوان، أعشق الميديا منذ صغري فكنت أقرأ مقالات الأستاذ أنيس منصور وبعد تخرجي عملت كصحفي فيديو في عدة مواقع إلكترونية. وأقدم حالياً برنامج “تاتش مصري” في موقع دوت مصر الذي شهد انطلاقتي كمذيع مهتم بعرض هموم المواطن المصري، وتثقيفه ببعض المعلومات العامة. وأحدثت حلقة “إختبار الطالب الجامعي”  عام 2014 ضجة كبيرة على السوشيال ميديا وبعدها توالت الحلقات، حتى أصبح الناس يفرحون عندما يشاهدونني صدفة في الشارع. وأقدم أيضاً فقرة كوميدية ساخرة أسبوعياً في برنامج خلاصة الكلام المذاع على قناة الحياة 1.

وحصدت العديد من الجوائز في عام 2015، مثل: جائزة أفضل فيديو بعنوان : “لو معاك حصانة برلمانية حتعمل بيها إيه”  من برنامج “معكم” للإعلامية منى الشاذلي، وكرمتني كلية الآداب جامعة المنصورة، الجامعة البريطانية، ونموذج محاكاة اليونسكو بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وحصلت على درع اليوتيوب Google Ambassadors .

بصراحة هل هناك رسالة محددة من الانتاج الخاص بك أم الهدف تقديم محتوى قابل للانتشار؟

بالتأكيد هناك رسالة و هى إسعاد المواطنين البسطاء فهم الأبطال الحقيقين لفيديوهاتي. وأعطي الفرصة لجميع الفئات العمرية للتعبير عن آرائهم ، وأترك لهم حرية إختيار أى موضوع يرغبون الحديث فيه، ثم أقوم بعملية المونتاج لإنتاج فيديو مدته 3 أو 4 دقائق.

هل فكرت من قبل في أسباب تحقيق كل هذا النجاح؟

أعتبره توفيق من الله أولا ،ثم دعم رؤسائي وزملائي بموقع دوت مصر، ودعاء والدتي الحبيبة وتشجيعها المتواصل لي، وأضيف إلى ذلك :

-إحترام الناس الذين أتحاور معهم.

– الحصول على إذن من الناس بإذاعة حلقاتهم.

– أطمئن الناس بعدم الخوف من الظهور أمام الكاميرا.

-ابتسم في وجوه الناس.

– اتفاعل مع الناس فور إذاعة الحلقات على اليوتيوب وصفحتي الشخصية على الفيس بوك.

65656

الزميلة أسماء قنديل وأحمد رأفت

 

ما هى مصادر أفكار تقاريرك؟

تصفح المواقع الإلكترونية وصفحات السوشيال ميديا، وأشاهد مقاطع الفيديو الرائجة للخروج منها بأسئلة تتفق مع إهتمامات الناس. كما أن الناس أنفسهم مصدر أفكاري فذات مرة صورت مع رجل وأشتكى لي من سوء معاملة ابنه له، فصورت فيديو  “لو أنت مكان والدك حتعمل إيه في نفسك“.

أكثر موقف كوميدي لا ينساه أحمد رأفت ؟

صورت مع بائع جرائد حول موضوع “تحب يقع إيه في النيل بعد الفوسفات” وفجأة إقترب منه أحد الأشخاص وضربه بدون سبب، فضحكت بشدة وحدث لي تهتك بالأحبال الصوتية.

كم عدد الحلقات التي صورتها؟

صورت أكثر من 200 حلقة وأقوم برفعها على صفحتي الشخصية على الفيس بوك، وصفحة برنامج تاتش مصري على اليوتيوب، وموقع دوت مصر.

ومن الحلقات التي إستحوزت على إهتمام جمهور السوشيال ميديا: “الزعيم”  التي تسببت حلقته في شهرته بين أصدقائه وجيرانه. وحققت قصيدة الشاب الكوميدي “محمود دربكة” حلمه في التمثيل لتلقائيته ، و”قصة حب عم فلة وأم عبده“.

بعيدا عن “الشارع” هل هناك نشاطات مكملة لما تقدمه من تقارير؟

الرد على أسئلة المتابعين لصفحتي الشخصية على الفيس بوك، وأساعد جمهوري الذي يتابعني على صفحتي من خلال تخصيص بوست للوظائف والحالات الإنسانية كل يوم جمعة والذي تفاعل معه الناس لحبهم في عمل الخير، إلى جانب تشجيع مواهب الشباب الفنية ثم نشر أفضل صورة تحظى بإعجاب الجمهور في بوست مستقل.

4345

اقرأ أيضًا:

كل هؤلاء قتلوا جوليو ريجيني

صبا مبارك أول نجمة عربية تنضم لوكالة C.A.T

شيخ الزمالك المزعوم : أنا سبب خسارة الزمالك من الإنتاج

متصلة لخالد عليش: “أنا موطية صوتي عشان جوزي ميسمعش”

وثائق بنما (ملف كامل) ‎

عماد أديب يوضح دور سيف اليزل في “رأفت الهجان”

رسالة شيريهان للسيسي

شاهد :أدق تقليد للرئيس السيسي

مشادة بين سمر يسري ونيرمين ماهر بسبب “صورة ساخنة”

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق