حدث بالفعل

“نوبة تيوب” .. محاولة للحفاظ على الثقافة النوبية

أطلقت فى مدينة أسوان، أول قناة نوبية ناطقة باللغة النوبية على موقع “يوتيوب”، والتى تحمل اسم (نوبة تيوب) لنشر اللغة النوبية والحفاظ على الموروث الثقافي الإجتماعى النوبي.

أكد محمد عزمي، رئيس الاتحاد النوبي العام بأسوان، ومدير الحساب، على أن الهدف من إطلاق القناة الحفاظ على الهوية النوبية بعد إن اتجه بعض أهالي النوبة وخاصة الشباب لهجرة اللغة النوبية.

أشار عزمي إلى أن القناة تمثل محاولة للعودة للغة النوبية للحفاظ عليها وتعريف الشعب المصري بمفرداتها، معلنا أنه سيتم بث جميع مواد القناة وبرامجها باللغة النوبية مصحوبة بالترجمة، ويستمر بث القناة لمدة ساعتين يومياً، وهي قناة مجتمعية ثقافية لا تهدف إلى الربح وسيتم زيادة عدد ساعات البث خلال عام إلى 5 ساعات يومياً.

أضاف عزمي، أن قناة “نوبة تيوب” تضم مجموعة من الشباب من أبناء النوبة وغير النوبيين من شباب وطلاب كلية الإعلام وتعتمد على أدوات بسيطة لنقل وتسجيل المواد المذاعة، والتي تشمل مواد تعليمية وتراثية وإخبارية بمختلف اللغات وترجمتها إلى النوبية بهدف نشر اللغة النوبية واستغلال التطور التكنولوجي وعصر الإنترنت.

 

اقرأ أيضًا:

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

42 معلومة تجعل هيكل الصحفي الأهم في تاريخ الصحافة العربية

هؤلاء انفردوا بالحوار مع هيكل خلال 15 عاماً

هؤلاء جسدوا هيكل على الشاشة

هؤلاء يتحدثون عن هيكل

الأيام الأخيرة في حياة “الأستاذ”

محمد حسنين هيكل يكتب: استئذان في الانصراف رجاء ودعاء‏..‏ وتقرير ختامي

شريف عامر يكتب : الأستاذ وخط الزمن

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق