أضواء

حكومة السودان توقف راديو “دبنقا”

أوقف القمر الصناعي “عرب سات” راديو “دبنقا” المتخصص في نقل قضايا إقليم دارفور (غرب السودان) وأزاله عن القمر بناءً على طلب من الحكومة في الخرطوم.
وينشط راديو “دبنقا”، الذي يبث من هولندا، في ملف إقليم دارفور والذي يشهد حربًا أهلية منذ نحو 12 عامًا.
وأثارت المحطة أخيرًا حادثة اغتصاب مائتي امرأة في قرية تابت بولاية شمال دارفور من قبل حامية من الجيش السوداني، وهو ما نفاه حينها الجيش وبعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور(اليوناميد)، كما طلبت الحكومة السودانية من اليوناميد البدء بالانسحاب من ولاية غرب دارفور إثر “تمتعها بالأمن والاستقرار”.

وذكرت إدارة الراديو أن مشغل القمر الصناعي “عرب سات” أوقف راديو “دبنقا” من الخدمة، ووفقًا لذلك تمت إزالته استجابة لطلب قدمته الحكومة السودانية بتاريخ 24 مايو الماضي بوصفها “إذاعة معادية لها”.

وردًا على استفسارات الراديو بشأن ما إذا كانت هناك مادة أو برنامج بعينه عدّته الحكومة في الخرطوم معاديًا، أكدت الشركة أنّ الشكوى “تتصل بالمحطة نفسها دون مادة بعينها”، وأكدت إدارة الراديو الانتقال إلى القمر الصناعي “نايل سات” عبر ترددات نشرتها على موقعها على الإنترنت.

وكثيرًا ما تشكو الحكومة السودانية من راديو “دبنقا” الذي تصنفه من “الأجهزة المعادية لها والتي تعمد إلى ضرب استقرار البلاد عبر بث معلومات مفبركة عن السودان”. وسبق أن حاكمت الحكومة صحفياً سودانياً بتهمة “التخابر وتقويض النظام”، بسبب معلومات أمنية لمد “دبنقا” بمواد صحفية قبل أن يعفو عنه الرئيس عمر البشير بعد ضغوطات مارسها زملاؤه الصحفيون.

اقـرأ أيضـاً:

10 علامات إستفهام أجابت عنها الحلقات الأخيرة لمسلسلات رمضان

مانشيت “ظرف أسود” على خبر “مبارك ونتنياهو”

عمر طاهر يكتب: مكالمة مع وزير الاتصالات

الفائزون تسعة والخاسرون سبعة في رمضان 2015

يا أم حسن : الإعلان لو زاد عن حده ينقلب لضده !

من حمادة إمام إلى عمر جابر.. تعرّف على وجوه “التالتة يمين”

مهرجان إعلام.أورج : 6 جوائز خاصة

الجائزة الأخيرة لمهرجان إعلام.أورج : أفضل 3 مسلسلات في رمضان

.

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق