أضواء

“ويكيليكس” ينشر وثائق سرية لـ”سوني”

نشر موقع “ويكيليكس” وثائق سرية من أرشيف مجموعة “سوني بيكتشرز إنترتينمنت”، التي تعرضت لعملية قرصنة واسعة قبل 5 أشهر، وأتاح الموقع للمهتمين إمكانية البحث فيها بسهولة، عبر تقديمها في شكل محرك البحث في “غوغل”.
وفي بيان صادر عن “ويكيليكس” قال إنه “يضع بتصرف مستخدميه 30 ألفاُ و287 وثيقة لمجموعة سوني بيكتشرز، و173 ألفا و132 رسالة إلكترونية من وإلى أكثر من 2200 عنوان في المجموعة نفسها”، مشيراً إلى أنه “أصبح من الممكن البحث بكلمة أو عبر كلمات المفتاح للحصول مباشرة على المواد المطلوبة”.

 
من جهته، قال رئيس تحرير “ويكيليكس”، جوليان أسانج، إنّ “هذه الوثائق تكشف كواليس مجموعة متعددة الجنسية تتمتع بنفوذ كبير. إنه جدير بالاهتمام ومحور نزاع جيوسياسي. هذا يعود للشأن العام وويكيليكس ستعمل على إبقائه كذلك”.
وكانت هذه المواد والمعطيات سربت ونشرت في الإنترنت في نوفمبر الماضي، بعدما تعرضت “سوني بيكتشرز” لعملية قرصنة واسعة، سرقت خلالها المعلومات الشخصية عن 47 ألف موظف وشخصيات بينها نجوم، إلى جانب وثائق مالية ورسائل إلكترونية وضعت كلها في الإنترنت مع خمسة أفلام لـ “سوني”.

 
يُذكر أن الهجوم الالكتروني على “سوني” وقع قبل أسابيع فقط من موعد عرض فيلم أنتجته “سوني”، يسخر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. ونفت بيونغ يانغ تورطها بالهجوم، لكنها وصفته “بالعمل الصالح”.

 
وفي ديسمبر الماضي، هددت جماعة تطلق على نفسها اسم “حراس السلام” بشن هجمات على دور العرض السينمائي التي تعرض الفيلم مما حدا بـ “سوني” الى الغاء عرضه. ولكن بعد ايام قليلة، رضخ مديرو “سوني” للضغط الجماهيري في الولايات المتحدة و سمحوا بعرض الفيلم يوم عيد الميلاد.

 
وفي يناير، فرضت الحكومة الأميركية عقوبات اضافية على كوريا الشمالية ردا على الحادثة، فيما أمر الرئيس الأميركي باراك اوباما، لاحقاً باستحداث برنامج يتيح لواشنطن معاقبة المتسللين الاجانب الذين يخترقون انظمة الكمبيوتر الأميركية.

 

اقرأ أيضًا:

الجندي يتوعد بـ”حفلة” على إسلام بحيري

 ملف خاص : الذكرى الأولى للحلقة الأخيرة لـ “باسم يوسف”   

 7 اختلافات بين مناظرة بحيري ورشدي ومناظرة #الازهري_بحيري_الجفري   

بحيري بعد المناظرة: انتصرت على عابدي التراث

 عادل إمام ينضم لثورة يناير بعد 4 سنوات   

 بحيري يحصل على “سبحة” الجفري بعد المناظرة  

 عمرو قورة: 2 مليار جنيه عجز بميزانية 20 قناة فضائية 

 رشا نبيل تفصل كاميرات برنامجها على الهواء

 متصل لـ”الشوباشي”: ترضى بنتك ترجع الساعة 2 بالليل؟   

 أول تعليق لـ”الجفري” بعد مناظرة “بحيري” 

صورة: الفرنجة في أمستردام  

 

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق