حصري

ملف خاص : الذكرى الأولى للحلقة الأخيرة لـ “باسم يوسف”

سما جابر

يوم الجمعة 18 أبريل 2014 عرضت قناة mbc مصر الحلقة التي لم يكن باسم يوسف ولا جمهوره يعرفون أنها ستكون الأخيرة من برنامج “البرنامج” بعدها حصل فريق العمل على أجازة معلنة تلاها بيان صحفي بأن البرنامج لن يخرج للنور خلال سباق الإنتخابات الرئاسية ثم انتهت الانتخابات وعاد باسم يوسف لمسرح راديو لمرة أخيرة يعلن فيها انتهاء برنامج “البرنامج” وتوقف المشروع ككل .
إعلام.أورج يلق نظرة من جديد على ما جرى ولازال يجري من جدل حول باسم يوسف بمناسبة مرور سنة كاملة على عرض الحلقة الأخيرة من البرنامج الذي لا يزال يحتفظ بقدرته على إثارة الجدل سواء بسبب شخصية مقدمه أو الظروف التي يمر بها الإعلام المصري وظهور عدة برامج أخرى فشلت حتى الآن في اللحاق ولو بالعربة الأخيرة من قطار برنامج “البرنامج” .

b m

أولا: ماذا جرى في الحلقة الأخيرة؟

نبدأ الملف وكأن الحلقة الأخيرة من البرنامج قد انتهى عرضها تواً، ماذا حدث بها، وما هي أهم فقرات الحلقة التي حققت أكثر من 2 مليون ومائة ألف مشاهدة على القناة الرسمية للبرنامج على اليوتيوب.
كانت الحلقة رقم 11 من الموسم الثالث من البرنامج مقسمة إلى 3 فقرات كالعادة:

الفقرة الأولى بعنوان “المصارعة الرئاسية الحرة”

مدة الفقرة حوالي 18 دقيقة، بدأ “باسم” الفقرة الأولى بالإعلان عن نتيجة المسابقة الساخرة بين “هاااح أحمد موسى” و بين “هاااح أماني الخياط” والتي كان قد أطلقها في الحلقة السابقة لتلك الحلقة، وجاءت النتيجة بفوز أحمد موسى بـ “أحلى هااااح”.
ثم بدأ بالسخرية من الإنتخابات الرئاسية والمرشحين لها أنذاك، فعرض بعض مقاطع الفيديو القصيرة للإعلامي عمرو اديب و آخرين، والذين أكدوا أن الإنتخابات عبارة عن “فيلم كبير”.

و أكد “باسم” أن الإنتخابات الرئاسية عبارة عن حلبة مصارعة و أطلق عليها اسم “المصارعة الرئاسية الحرة” .
فانتقد وسخر من ثقة بعض المرشحين المغمورين الذين يثقوا من فوزهم في الإنتخابات الرئاسية .
وتابع “باسم” حديثه عن المرشحين المنافسين حينها و منهم “حمدين صباحي” الذي اعتبره أنه فدائي وليس لديه فرصة في الفوز بالرئاسة قائلاً “الإنتخابات مالهاش طعم من غير حمدين”
ثم تابع حديثه عن المرشح الثاني للإنتخابات الرئاسية “مرتضى منصور” والذي كان له نصيب وافر من السخرية في تلك الحلقة، و أطلق عليه “باسم” لقب “المصارع الخلوق”
ثم عرض بعض مقاطع الفيديو القصيرة لمرتضى منصور الذي يؤكد فيها أن سبب ترشحه للإنتخابات أن حالة البلد وصلت لمرحلة من الإنفلات الأمني و الأخلاقي وتحتاج من يصلحها.
ثم جاء رد “باسم” بعرض فيديوهات لمرتضى خلال بعض لقاءاته التليفزيونية وهو يتفوه بألفاظ خارجة، وعٌلق “باسم” على ذلك قائلاً “و ده عينة من الإنهيار الأخلاقي اللي مرتضى منصور جاي يصلحه”.
وعرض “باسم” فيديو آخر اعتبره إهداء لحملة مرتضى الإنتخابية وهو عبارة عن أغنية “مصر هى أمك” و التي تعبر عن حملته الإنتخابية.

و أشار باسم أن ترشح مرتضى للإنتخابات الرئاسية ما هو إلا “مصلحة”، مضيفاً أن الإنتخابات الرئاسية “فيلم لطيف” .

الفقرة الثانية بعنوان “عودة أخطر اختراع في العالم”

مدة الفقرة حوالي 22 دقيقة، بدأ الفقرة بعرض مقطع فيديو عبارة عن ملخص للحلقات السابقة التي سخر فيها من “جهاز الكفتة”، وواصل السخرية من الإختراع و من صاحبه اللواء إبراهيم عبد العاطي، وقام فريق عمل البرنامج “خالد منصور -أيمن وتار- أحمد الجارحي” بتمثيل مقطع ساخر عن الجهاز .

و عرض “باسم” مقاطع فيديو لبعض الإعلاميين المؤيدين لـ “جهاز الكفتة” كما أطلق عليه، و هم أحمد موسى ورولا خرسا ونائلة عمارة، و اختتم الفقرة بجملة “التطبيل حلو”

 الفقرة الثالثة “استضافته للفنانة السورية لينا شماميان”

استضاف باسم يوسف في الفقرة الأخيرة المطربة السورية لينا شماميان والتي قدمت 4 أغنيات .

 

p17_20140908_pic1

ثانيا : 11 شائعة و 4 أزمات بعد إيقاف “البرنامج”

منذ ظهور البرنامج على اليوتيوب لأول مرة حتى هذه اللحظة لم تنقطع عنه الشائعات و لم يسلم من بعض الأزمات التي أدت لإيقافه و رجوعه مرة أخرى و إيقافه مرة ثانية نهائياً، لكن بعد إيقاف برنامج “البرنامج” و الإعلامي الساخر باسم يوسف نهائياً، ازدادت الشائعات التي تطلق حول باسم يوسف أو عودته مرة اخرى، و يرصد إعلام.أورج أهم 11 شائعة أُطلقت على باسم يوسف، و أبرز 4 أزمات مر بها خلال عام كامل منذ أخر حلقة تم عرضها في 18 أبريل :

الشائعات

1- باسم يوسف يشارك في مؤتمر دعم وجود إسرائيل

تداول هذه الشائعة التي انطلقت في مايو 2014 عدد كبير من المواقع الإخبارية مثل الفجر و الوفد و المصري اليوم، وعدد من الإعلاميين مثل محمد الغيطي، وانتشرت الشائعة التي نفاها “باسم” موضحاً أنه لم يشارك في المؤتمر واعتذر عن الدعوة .

2- باسم يوسف يحصل على 41 مليون جنيه تعويضاً من “MBC”

بعد إيقاف البرنامج نهائياً، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي وبعض المواقع الإخبارية شائعة حصول باسم يوسف والشركة المنتجة على 41 مليون جنيه كتعويض عما لحق به من أضرار مادية، و نفى باسم أيضاً هذه الشائعة عبر حسابه على تويتر، مؤكداً أن هذه المواقع تعتمد على مصادر مجهولة و أنه لم يحصل على على أي تعويض من MBC.

3- عودة البرنامج على اليوتيوب

أما الشائعة التي تلازم باسم يوسف دائماً هى “علمنا من مصدر مقرّب من الإعلامي والطبيب باسم يوسف أنه يفكر في العودة مرة أخرى وذلك من خلال اليوتيوب وبنفس فريق عمل البرنامج حيث يلتقي بهم من أجل اتخاذ خطوات سريعة لعودة البرنامج” وهى الشائعة التي نفاها باسم أكثر من مرة خلال المؤتمر الصحفي أو حتى في بعض لقاءاته التليفزيونية أو حسابه على تويتر .

4- عودة باسم يوسف على التليفزيون المصري

تداولت بعض الصحف والمواقع الإخبارية شائعة عودة “البرنامج” عبر التليفزيون المصري، وذلك بعد أن طلب الرئيس السيسي من أحد مسئولي التليفزيون المصري أن يعود البرنامج بنفس التفاصيل دون أي تغيير في المحتوى، وهذا ما نفاه باسم وعصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون .

5- عودة باسم يوسف على قناة “الشرق” الإخوانية

وهى من الشائعات التي نفاها باسم أيضاً مؤكداً أن بعض وسائل الإعلام المرموقة تنقل مثل هذه الإشاعات من مواقع غير ذات مصداقية، و أن الصحف و القنوات تنقل الشائعات دون التحقق من أي مصادر أو من أصحاب الشأن .

6- عودة باسم يوسف على قناة ألمانية

ترددت شائعة عودة البرنامج على قناة دويتشه فيله الألمانية ، وتعهد القناة بعدم التدخل في محتوى البرنامج، وبعقد 16 ألف يورو في الحلقة، وهو ما نفاه باسم وفريق العمل، مؤكدين أن البرنامج لم يظهر على أي قناة أجنبية أو تُبث من خارج مصر .

7- عودة باسم يوسف مرة أخرى على MBC من خلال برنامج “The Doctors”

شائعة أخرى و هى عودته من خلال برنامج الأطباء، النسخة العربية، على قناة MBC وهو ما نفاه باسم أيضاً.

8- ظهور باسم يوسف في برنامج “رامز قرش البحر”

ظهور باسم في إحدى حلقات برنامج “رامز قرش البحر” الذي تم عرضه في رمضان 2014، حيث تم تداول بعض الصور في بعض مواقع التواصل الإجتماعي بأن باسم سيكون أحد ضحايا رامز جلال في البرنامج، وهو ما نفاه باسم خلال بيان تم نشره على حسابه على تويتر و فيس بوك ينفي فيه كل الشائعات التي تعرض لها منذ إيقاف البرنامج .

9- حصول باسم يوسف على الجنسية الألمانية

وظهرت هذه الشائعة مرافقة لشائعة عودته من خلال قناة دويتشه فيله الألمانية، وهى من ضمن الشائعات الكثيرة التي نفاها باسم .

10- عودة باسم يوسف على OSN

ترددت شائعة أيضاً بعودة برنامج “البرنامج” على شاشة OSN ، جاءت الشائعات في أعقاب زيارة باسم لمقر شركه OSN، ونشرت OSN، على الصفحة الرسمية الخاصة بها على موقع فيس بوك صورة تجمع باسم مع نائب رئيس أول ومديرة الخدمات الإبداعية خلود أبو حمص في الشركة.

11- عودة باسم يوسف على قناة النهار … قريباً

وهى كغيرها من الشائعات التي انتشرت في الأيام القليلة الماضية، وقد نفت قناة النهار شائعة عودة باسم يوسف من خلالها .

الأزمات

1- خناقة باسم يوسف و خالد أبو بكر

أثناء استعداد الصحفيين والإعلاميين المرافقين للرئيس السيسي لمغادرة نيويورك بعد الزيارة الرسمية للسيسي هناك، تصادف وجود باسم يوسف في نفس المكان بالمطار عائدًا لمصر أيضًا، فدخل في مناقشة مع عماد الدين حسين وخالد أبو بكر حول الأوضاع في مصر بعد منع برنامجه، وقام بانتقاد السيسي و من ينافقه من الإعلاميين، و أثناء العودة إلى مصر كتب خالد أبو بكر عدة تغريدات على حسابه الشخصي بتويتر مهاجماً باسم يوسف، مؤكداً أنه هاجم السيسي بألفاظ وعبارات جارحة، وفور هبوط الطائرة وعلم “باسم” بما كتبه خالد أبو بكر، توجه إليه وعنفه بشدة، ثم شرح باسم ماحدث بينه وبين أبو بكر على حسابه على الفيس بوك، مشيراً أنه قال له “تاني مرة لما تفتن وتكتب تقارير ابقى أنقل صح، وأكتر حاجة وجعته لما قولتله أنت متعود وأنت صغير تكتب تقارير في زمايلك.. واضح انك أمنجي من صغرك”.

2- بلاغ بسحب الجنسية المصرية من باسم يوسف ومنعه من السفر!!

تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ للنائب العام ضد باسم يوسف يطالب بمنعه من السفر وسحب الجنسية منه، واستدعائه للتحقيق معه في واقعة سب عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على اثر المشادة الكلامية التي وقعت بينه وبين المحامي خالد أبو بكر، وطلب سماع أقوال أبوبكر، وعماد الدين حسين، رئيس تحرير صحيفة الشروق، وياسر عبدالمقصود، الشاهد على الواقعة، تمهيدًا لإحالته للمحاكمة الجنائية، وهو ما رفضته منظمات حقوقية مصرية.
وعَّلق باسم على هذا البلاغ عبر حسابه على تويتر، قائلاً “بلاغ بسحب الجنسية و طردي من البلاد و في نفس ذات المومنت منعي من السفر، طب ازاي؟على رأي أطاطا:إلهي لا تكسب و لا تخسر و تفضل كده في الاوفسايد”

3- تغريم باسم يوسف وشركة “كيو سوفت” 100 مليون جنيه

وفي ديسمبر الماضي صدر حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي يُلزم الساخر باسم يوسف بدفع مبلغ 50 مليون جنيه وشركة كيو سوفت مبلغ 50 مليون جنيه لمجموعة قنوات cbc، وذلك لإخلالهما بالعقد المبرم بين باسم يوسف وكيوسوفت لبرنامج، البرنامج ومجموعة قنوات cbc، فيوتشر ميديا.
يذكر أن سبب القضية هو انتقال باسم يوسف، إلى قناة mbc مصر، الأمر الذي جعل قنوات cbc تلجأ للقضاء للإخلال بشروط التعاقد معه.
وجاء ذلك وسط تأييد الكثير وانتقادهم للحكم الصادر عليه، لكن منذ وقتها حتى الأن لم يتطلع أحد على تطورات هذه القضية ولا أحد يعرف ماذا حدث فيها .

4- باسم يوسف يخضع لعملية جراحية

مؤخراً خضع باسم يوسف لعملية جراحية في إحدى ركبتيه نتيجة إصابة قديمة في الغضروف .

 

you

ثالثا : البرنامج على يوتيوب قبل 11 شهر

عقب كل حلقة من حلقات البرنامج “يقوم السوشيال ميديا ومايقعدش” و يستخدم البعض التعليقات والإفيهات التي قالها فريق عمل البرنامج خلال كل حلقة، لكن التوقف أدى إلى أن تصبح القناة الرسمية للبرنامج على اليوتيوب “مهجورة”، ولم يُنشر بها أي مقطع فيديو قبل 11 شهر، فبعد نشر أخر حلقة من البرنامج، والتي كانت في 18 أبريل 2014 لم يتم نشر أي فيديوهات سوى فيديوهات خاصة بالمؤتمر الصحفي الذي أقامه فريق العمل في 2 يونيو 2014 للإعلان عن توقف البرنامج .

و أهم الفيديوهات الخاصة بالمؤتمر و التي نُشرت على قناة البرنامج على اليوتيوب كانت عبارة عن أهم الأسئلة التي وُجهت لـ “باسم يوسف” أثناء المؤتمر الصحفي و إجابته عليها ومنها :

1- لماذا لا يعود البرنامج علي اليوتيوب ؟

قال الساخر باسم يوسف أن الإعلانات في اليوتيوب لا تستطيع تغطية إنتاج البرنامج، وتدعم فقط العروض الصغيرة وليس عروض بحجم برنامج “البرنامج”

2- لماذا لم يتم إيقاف البرنامج في عهد الإخوان ؟

أكد أنه هناك ضغوط على البرنامج منذ أول يوم ظهر فيه، مشيراً إلى أن الإخوان كانوا يريدون إيقاف البرنامج لكن لم يستطيعوا، مضيفاً “لو كانوا كملوا كانوا هيقفلوا البرنامج”

3- رد باسم يوسف علي كل من يتهمه بالتخاذل

قال جون ستيوارت العرب “أنا نفسي أعمل شغلي بس مش قادر”، مشيراً إلى أن كل من يتهمه بالتخاذل يزايد عليه، مضيفاً “إحنا أدرى بظروفنا”

4- رد باسم يوسف على كل من يدعي الوقوف وراء توقف البرنامج

أشار الطبيب السابق أن هناك كثيرين إدعوا أنهم السبب وراء إيقاف البرنامج قائلاً “خلي إللي يزيط يزيط، و ماعتقدش إن الناس دي واصلة لدرجة إنها توقف البرنامج”

5- نسب مشاهدة البرنامج على مدى الحلقات المختلفة

أوضح أن نسب مشاهدة البرنامج كانت تزداد عقب كل حلقة

6- هل يمكن عرض البرنامج على قنوات أجنبية ؟

أكد “يوسف” أن إذاعة البرنامج خارج مصر يُعد قتل للمصداقية، مؤكداً أن هذا البرنامج مكانه في مصر فقط.

7- ماذا يحدث لو أمر الرئيس السيسي بعودة “البرنامج” ؟

أوضح أن البرنامج لا يمكن أن يخرج للجمهور بإذن من أحد، ولو حدث في يوم من الأيام وعاد البرنامج سيكون ذلك بعد تأكد فريق العمل من عدم حدوث أي مكروه لهم.

للتواصل مع المحرر عبر تويتر

اقرأ أيضاً :

7 اختلافات بين مناظرة بحيري ورشدي ومناظرة #الازهري_بحيري_الجفري

منى عراقي تتسبب في احتجاز مصور ومساعد مخرج بسبب الهيروين

بالصدفة ..الرئيس يلتقط صوراً مع شباب الندى‬

ذكرى رحيل الصوت الأنيق.. محمود سلطان

مذيعة تتلقى عرض زواج من حبيبها على الهواء

تامر أمين عن هيفاء وهبي: متعودة دايماً !

مفاجأة.. الأزهر يشرف على قناة الناس

محمد عبد الرحمن يكتب: حزب أعداء ياسمينا العلواني

الظهور في قناة “الأهلي”.. جريمة في الزمالك

دينا تحذر من الزوج المتدين

ضبط شركة تقدم خدمات إخبارية لقنوات “العالم” و” العربي”

أبناء مبارك: تامر أمين كذاب

متحدث “عاصفة الحزم” يتكلم بالفرنسية على قناة العربية

تامر أمين يكشف مرض سوزان مبارك ومكان علاجها

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق