حصري

مفاجأة.. الأزهر يشرف على قناة الناس

محمود طارق

فيما تنطلق من جديد اليوم وبينما يتخوف البعض من عودتها للنهج المتشدد بالتدريج، وفي ظل انعدام المعلومات حول المالك الحالي لقناة “الناس” علم إعلام.أورج أن الشيخ مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتى الجمهورية والمقرب من الشيخ علي جمعة هو مدير البرامج بالقناة والمشرف على المضمون الذي سيخرج للناس من “الناس” أشهر القنوات السلفية المتشددة في السنوات العشر الأخيرة قبل اغلاقها جميعا مساء الثالث من يوليو 2013 .

وجود الشيخ عاشور على رأس المشرفين على القناة ورغم التعتيم على الجهة المالكة يعطي تأكيدا ولو بشكل غير مباشر أن القناة ستخضع لاشراف الأزهر أو على الأقل تطبيق أفكار المشيخة التي تبتعد في مناطق عديدة عن أفكار المتشددين وإن كان هناك من يرى أن الأزهر أيضا ينتج الكثير من حملة هذه الأفكار.

اللافت أن معظم المرتابين في القناة العائدة لم يتابعوا جيدا بروموهات برامجها التي تزيد عن العشرين، والتي تؤكد أن التغيير واضح بشدة في المضمون الديني والبرامج الذي تحمله القناة، حيث يغيب شيوخ السلف تماما، والغلبة لعلماء الأزهر بالإضافة لبرامج يقدمها غير أزهريين، وسيدات، فيما كان شيوخ “الناس” بالنسخة القديمة طردوا حتى السيدات اللاتي يعلمن خلف الكاميرا.

كذلك تحرص بروموهات القناة على بث روح التسامح والتراحم في المجتمع من خلال تطبيق درامي للأحاديث النبوية واستخدام الموسيقي والجرافيك بدون تحفظات دينية .

الشيخ مجدي عاشور مدير البرامج بقناة الناس سيقدم أيضا برنامج بعنوان “أهل الجنة” بجانب ظهوره في برنامج “حديث الروح” الشهير على القناة الأولى، كما يظهر في حوارات إذاعية مع الإعلامي “جمال عنايت” على راديو مصر كل خميس في برنامج “أم الدنيا”، لكن يبدو أن علاقته غير جيدة بوزارة الأوقاف حيث صدر قرار بالغاء ترخيص الخطابة الخاص به في أغسطس من العام الماضي بسبب تخلفه أكثر من مرة عن خطبة الجمعة.

وفيما تنطلق القناة اليوم الجمعة وسيظل الحكم على توجهها الجديد يحتاج للمزيد من الوقت ولاقناع الجمهور المتشكك بأن يلق عليها نظرة بعين مختلفة لكن هناك سؤالين يحتاجان إلى إجابة سريعة

الأول : لماذا عادت القناة وسط كل هذا الغموض وما الهدف من اخفاء اسم المالك الجديد خصوصا بسبب حساسية الموقف تجاه قناة الناس تحديدا؟

الثاني : هل وجود أصوات أزهرية في الناس بداية لتغيير موقف الأزهر تجاه الإعلام وأهمية التواجد وعدم تلك الملعب للغير وهل يعني هذا قرب اطلاق قناة “الأزهر” أم تكون “الناس” هي البديل بحيث لا تمثل الأزهر رسميا وفي نفس الوقت تحمل أفكاره؟

اقرأ أيضًا:

الظهور في قناة “الأهلي”.. جريمة في الزمالك

دينا تحذر من الزوج المتدين

ضبط شركة تقدم خدمات إخبارية لقنوات “العالم” و” العربي”

أبناء مبارك: تامر أمين كذاب

متحدث “عاصفة الحزم” يتكلم بالفرنسية على قناة العربية

تامر أمين يكشف مرض سوزان مبارك ومكان علاجها

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا

الوسوم

كاتب

انطلق موقع إعلام دوت أورج نهاية نوفمبر 2014 ليكون أول نافذة إلكترونية متخصصة في متابعة شؤون سوق الميديا في مصر، ويركز الموقع على متابعة أخبار وكواليس القنوات المصرية أو تلك العاملة في مصر مع متابعة ما يهم القارئ المصري من أخبار القنوات العربية وغير العربية بجانب المحطات الإذاعية، وتمتد تغطية الموقع لتشمل القضايا المتعلقة بالصحافة المطبوعة والإلكترونية وكل ما يربط بين الصحافة والإعلام من جهة ومواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.
إغلاق
إغلاق