الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / زمان / في ذكرى وفاتها.. 8 معلومات عن صاحبة أغنية “زغرودة حلوة”
أحلام المصرية

في ذكرى وفاتها.. 8 معلومات عن صاحبة أغنية “زغرودة حلوة”

2017/05/17 11:51:29 صباحًا

أمنية الغنام

ارتبطت أغنياتها بالأسرة المصرية حتى لقبت بمطربة الاسرة، قدمت للفن الكثير لكن ربما لم تكن في شهرة مطربي وفناني جيلها، بل كانت مميزة فيما تقدمه، هي المطربة الراحلة التي يوافق اليوم ذكرى وفاتها الـ20، ويرصد أبرز 8 معلومات عن المطربة الراحلة

1- أحلام أو فاطمة النبوية محمود السيد الملاح ، هي فنّانة مصرية، نشأت في بيت محب للموسيقى والغناء حيث كان والدها يقيم كل أسبوع في منزله حفلات موسيقية لمحبي الطرب الأصيل والاستماع لأغاني سيد درويش وعبد الوهّاب وأم كلثوم.

2- ولدت المطربة أحلام بميت غمر بمحافظة الدقهلية ١٩٣٣، ولجمال صوتها منذ الصغر وتحديداً في عمر ١٠سنوات بدأ الأهل والجيران يلحّون عليها بالغناء ، إلا ان والدها كان رافضاً بشدة لفكرة غناءها بل أحياناً كان يتعرض لها بالضرب وبصعوبة كان يوافق لها بالغناء في الحفلات المدرسية ، ومع سنوات الصبا وإلحاح بعض الأقارب وافق والدها على تسجيلها بمعهد الموسيقى الملكي .

3- غنت المطربة المصرية أحلام حوالي ٨٢ أغنية شملت جميع ألوان الغناء ما بين العاطفي والشعبي “يا عطّارين دلوني” والوطني والديني وأغاني الأطفال وربما كان حرصها على الاستماع للقرآن الكريم بصوت هو الذي ساعدها على صقل صوتها وسلامة مخارج الحروف والألفاظ لديها.

4- زادت شهرتها في أواخر الأربعينات ولقبت بلقبي “مطربة الأعراس” بأغنيتها الأشهر “زغرودة حلوة رنت في بيتنا” و”مطربة الأسرة” بأغنيتها “المهد” وعلى أثر أغانيها للأسرة نالت جائزة من اليونسكو للأغنيات التربوية في ايطاليا ١٩٦١ وهذا اللقب الأخير نافستها عليه الفنانة فايزة أحمد.

5- بالصدفة استمع إليها عازف الكمان أحمد الحفناوي وهي تغني”رق الحبيب” لأم كلثوم فسارع بتقديمها للموسيقار محمد عبد الوهّاب حيث تغنّت أمامه بأغنيته “يا وابور قول لي رايح على فين” فأعجب بها حتى أنه كان في ذلك الوقت يلحن أغنيته الشهيرة “القمح الليلة” فطلب منها ترديد المقطع الأول وقرر حينها أن تشاركه بصوتها في غنائها في فيلمه الأخير “لست ملاكاً”١٩٤٦.

6- “يا حمام البر سقْف..طير وهفهف..حوم ورفرف..على كتب الحُر وقف” هي كلمات للراحل صلاح جاهين و تغنت بها أحلام عام ١٩٥٧ وهي أغنية وطنية تعبّر عن فرحة الشعور بالحرية، وقد تم تصوير هذه الأغنية سينمائياً.

7- بداية دخول أحلام عالم السينما كان بالغناء بصوتها فقط بطريقة الدوبلاج ، ثم احترفت التمثيل بعد ذلك وقدمت عدة أفلام أبرزها “المرأة شيطان” مع و”المرأة” مع كمال الشناوي وفيلم “البنات شربات” مع واستطاعت أن تثبت نفسها في وجود افلام ليلى مراد وشادية ونعيمة عاكف.

8- حالت الظروف الاجتماعية للمطربة أحلام دون استمرارها في عالم التمثيل والغناء حيث تزوجت ثلاث مرات وكان زواجها الثاني من الملحن محمد الموجي وانجبت منه ابنة ، وزوجها الثالث هو المحاسب محمود السماحي الذي سافرت معه أوائل السبعينات الى ليبيا وتعاونت هناك مع بعض المؤلفين والملحنين الليبيين إلا أنها عادت إلى مصر أواخر السبعينات وآثرت الابتعاد عن الوسط الفني حتى وفاتها في١٧مايو١٩٩٧.