الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / شاهد / فيديو.. طرائف حفظة القرآن مع الشيوخ

فيديو.. طرائف حفظة القرآن مع الشيوخ

2017/03/20 6:44:14 مساءً
خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على العامة، داعب الشيخ ، مقدم البرنامج، ضيفه الشيخ ، وذلك عندما قرأ الآية التي تقول “قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ”، ثم أشار إلى ملابس “عبد المعز” الصفراء وضحكا سويا على هذه “النكتة”.
 
لكن هذه المداعبة أخذتهم إلى ذكر عددا من المواقف التي عاصروها بين حفظة وقراء القرآن مع الشيوخ، حيث قال عبد المعز: “كان عندنا امتحان شفوي فالشيخ بيسأل أحد الزملاء في سورة البقرة.. حول معنى “انها بقرة لا فارض ولا بكر” فقال يعني لا كبيرة ولا صغيرة يا شيخ.. قاله يعني قدك كدة؟ فالطالب قاله تقريبا”.
 
بينما ذكر الشيخ خالد الجندي موقفا له مع الدكتور محمد عبد المنعم القيعي، حيث قال: “بقوله أنا كنت طالب عندك يا مولانا.. انت مش فاكرني؟ قالي لا يا ابني معلش إن البقر تشابه علينا”.
 
وصف “الجندي” هذه النكات بأنها حالة من حالات حضور البديهة المواكبة لملكة حفظ القرآن، وتابع: “اللي عايزة تربي ابنها على سرعة البديهة وقوة الحجة تحفظه القرآن”.
 
بينما قال “عبد المعز”: “حفظ القرآن يعلم الفطانة وسرعة البديهة وتدارك المواقف بسرعة ولو عايز تعلم الابن الرقة فليتعلم اللغة العربية لأن هناك مقولة تقول من تعلم العربية فقد رق طبعه.. لأنها لغة جميلة ومهذبة”.